(النسخة الأصلية)

مفتاح معايير الويب
أو كيف تُحسِّن موقعك بسهولة

الوضع

أُنْتجت هذه القطعة كجزء من عمل مجموعة مصلجة ضمان الجودة لدى رابطة الشبكة العالمية دبليو ثري سي (W3C). أرسل من فضلك أي ملاحظات عامة إلى الأرشيف العمومي لقائمة المراسلات public-evangelist@w3.org أو ملاحظات خاصة إلى كارل دوبوست karl@w3.org.

المؤلف يشكر هؤلاء الذين بذلوا وقتا للمراجعات و الأفكار.

المقدمة

سواء كنت مديرا أو مطورا لمواقع ويب أو عضوا في طاقم الاتّصالات أو التسويق، أو ربما سيد موقع (Webmaster) فردي، أكيد أنك قرأت من مصادر كثيرة عن الاهتمام بمعايير الويب و فهمت أنها مفيدة لموقعك بالويب فيما يخص التكلفة و سهولة التدبير و الربحيّة، و لذا قررت استخدام المعايير لصالح موقعك.

للأسف، لم تجد دليلا يشرح لك الطرق من أين تبدأ و كيف تُنظِّم هذا الانتقال حتى يكون موقعك مطابقا للمعايير. أو ربما تعتقد أن موقع إنترنت كبير يجعل هذا الهدف متعذر. فإذا كنت غير واثق عما هي معايير الويب، نشجّعك على قراءة معايير الويب ماذا تقصد فعلا [جودة الويب WEB-QUALITY] و كيف تشتري و تطور موقع ويب ممتاز [REQ-WEBAGENCY] و الربح من موقع ويب متناول [WAI-PROFIT].

الطريقة التي نقترحها في هذه الورقة تصح لمواقع ويب في أي حجم. ستناسب حاجياتك سواء كنت تُسَيِّر موقع ويب فردي لأعمال صغيرة أو موقع ويب تجاري كبير الحجم.

سنرشدك عبر خطوات فردية - يمكن تحقيقها كلها بشكل فردي - ابتداء من تحليل موقعك الحالي إلى تنظيم موقعك الجديد. كل هذه الخطوات صُمِّمَت لتكون منفصلة و يمكن أخذها في فترات مختلفة على مختلف المستويات من قبل أشخاص متعددة بصرف النظر عن مستوى أهليتهم. يكفي أن تُأْخذ بتوافق مع مسار عمل (Workflow) مُعيّن.

1. حدِّد ما يلزم فحصه

مهما كان حجمه، في البداية يجب تقييم موقعك بالنسبة للمعايير. ربما هناك عدد كبير من الصفحات ليست متطابقة مع المتطلبات التي حددتها لجودة موقعك.

يمكن الحصول على قائمة كل ما تتمنى تقييمه على موقعك، و ذلك من طرف المكلفين بالاتصال و التقنيين و طاقم التسيير و التسويق. خلال هذه المرحلة ليس هناك حاجة لتنظيم ما يراد إصلاحه لكننا نشجعك على الأقل على فحص صلاحية موقعك من ناحية الترميز (HTML و CSS) و المنالية (accessibility) و التدويل (internationalization). ستجد بعض الشروحات التقنية فيما بعد.

هذا المقال يعطي خطوطا عريضة لكيفية تحسين موقعك بتوافق مع معايير W3C. و يمكنك استخدام هذه الاستراتيجية أيضًا لمطالب أخرى ينبغي أن يمتثل بها موقعك. نقترح هنا قائمة غير تفصيلية:

ربما ليس لديك أنت أو فرقك المعرفة أو الفهم الكامل للأمور المتعلقة بموقعك بالويب. في هذه الحالة أطلب المساعدة. ادع من هو اختصاصي في المنالية أو التدويل للمشاركة في الفريق. على سبيل المثال، بالنسبة للمنالية، أي كيف يمكن لذوي الحاجيات الخاصة أن يستعملوا موقعك، يمكن أن تطلب من جمعية محلية أن تساعدك مثل جمعية المكفوفين- ستكون مسرورة جدا لمساعدتك. إذا كنت تنتمي لمنظمة كبيرة فغالبا ما يكون هناك ايضا ناس بإعاقات. اسأل قسم الموارد البشرية و اقترح مشاركتهم في هذا المشروع.

2. تحليل موقعك بالويب

الآن بعدما عرفت ماذا تريد فحصه يجب عليك أن تحدد ما هي المشاكل الحالية على موقعك بالويب. من الأحسن أن تضع قائمة كاملة لكل الروابط (URIs) الموجودة بموقعك. هذه ليست بعملية صعبة، يكفي برنامجا بسيطا يتتبع روابط كل صفحة ليضيفها سطرا سطرا في ملف نصِّي.

ربما التكنولوجيات المستخدمة في موقعك ليست في متناول برنامج تصفحي كهذا. فهذه نفسها طريقة للتعرف على عدد صفحات موقعك الغير المتناولة. أساسًا، هذا التمرين سيُظهِر لك الصفحات التي لا يمكن فهرستها من طرف محرك البحث. الشيء الذي يعني أنك تحصر المجيء إلى موقعك.

بمجرد إنشاء هذه القائمة، يمكن استخدام برنامج تصديق السِجَلّ "لوجفالديتور" LogValidator[LOG-VALIDATOR]، المُصمَّم خاصة لمساعدتك في عملية الفحص. يأخذ لوجفاليديتور قائمة روابط URIs موقعك و يحللها طبقا للمُركَّب الذي اخترت تحميله في بداية الفحص. (هذا من مهام الطاقم التقني، ناقش معهم تنفيذه حسب إعداد موقعك الخاص). سيطبق هذا البرنامج سلسلة من الفحوصات لكل رابط و يعطيك النتيجة فيما بعد.

بعد هذا التحليل الأول، ستكون لديك خريطة لصحة موقعك، و ستكون قادر على استخدام استراتيجية لتنظيم العمل الضروري و تطهير الصفحات التي تحتوي على أخطاء. ربما هناك عدد مفرط من الصفحات ليست في المستوى المطلوب. على سبيل المثال، قد تكون كل صفحات موقعك غير صالحة بالنسبة لمقاييس HTML و XHTML. لكن لا تقلق -في الحقيقة هذا خبر سار! لماذا؟ لأنك إذا كنت تستخدم نظام تدبير المضمون أو نظام بنماذج لتكوين موقعك، فهذا أكيد يعني وجود أخطاء في نماذجك.

الحل بسيط، بعد إصلاح النماذج يجب إعادة الفحص بالكامل. قد تكون أخطاء أقل أو ربما لا خطأ على الإطلاق. إذا لم تكن أنت هو المطور لنظام النماذج، اسأل الشخص أو الأشخاص الذين أنجزوه لموقعك لإصلاحه وفقا لذلك. في المستقبل، عند إعادة تصميم موقعك بالويب، تتبع التوصيات الموجودة في الوثيقة اشتر مواقع ويب متماثلة مع المعايير [REQ-WEBAGENCY].

إذا كانت صفحاتك دائما تحتوي على أخطاء بعد هذه المرحلة الأولى، لا تقلق - فهذا الدليل موضوع لمساعدتك على إصلاحها.

فائدة إضافية لهذه الخطوة الأولى هي أنها ستعطيك فكرة ملموسة عن حالة كل صفحة في موقعك. وهذا يعني أنك إذا أردت نقل صفحة أو حذف قسم من موقعك، سيكون لديك فكرة أفضل عن كيفية توجيه زوارك إلى تلك الصفحات الجديدة وذلك بدون فقدان الحركة الآتية من الروابط الخارجية ( من المواقع الأخرى و مواقع البحث). تذكر إن الروابط الوُديّة لا تتغير.

3. تنظيم العمل

لديك الآن قائمة لكل الصفحات الغير صالحة أو التي فيها مشاكل أو أخطاء. لا يهم إن كانت هذه القائمة طويلة أو قصيرة، فهذا لن يغير الطريقة المعروضة هنا. المبدأ الأول بسيط: "لا تصلح! حَسِّن و نَظِّم عملك."

ليس ضروريا على الإطلاق أن تصلح كل موقعك في انطلاقة واحدة و ذلك لسببين رئيسيين:

بالإضافة لذلك، لا تحاول معالجة صنف خاص من المشاكل و ترك المشاكل الأخرى حتى بعد نهايته. على سبيل المثال إذا أردت جعل صفحات HTML صالحة و سهلة المنال أيضا، اعمل كلاهما في نفس الوقت. إذا عملتهما على التّوالي، قد تُدخِل أخطاء جديدة خلال دورة تصحيح مقبلة و بصفة معادية تُؤثِّر على الحصيلة الجيدة لدورة سابقة.

لذلك لا تصلح في انطلاقة واحدة و لا تصلح المشاكل بدورات، اجتهد لتحسين عمليات تطهيرك.

مفتاح نجاح هذه الطريقة هو البقاء واقعيا عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات و ضمان أن هذه القرارات ستؤدي إلى النتائج المنتظرة. إذا أردت تحسين جودة صفحاتك يجب عليك أن تحدّد الوقت اللازم لإصلاح كل صفحة تعرفت على مشاكلها. حاول بعيّنة من الصفحات فيها مشاكل مماثلة و اعتبر المؤهلات و الموارد الملائمة في نطاق مسار العمل على موقعك.

بعد تحديد الوقت اللازم لتصحيح بعض الصفحات، سوف يمكن لك أن تُقيِّم بدقّة الموارد المخصصة لهذه المهمة وكذلك عدد الصفحات القابلة للتصحيح في الواقع كل يوم.

نشجعك على تحسين موقعك يوميا أساسا بدلا من أسبوعيا أو شهريا. سيسهل على المسئول عن هذه المهمّة تخطيط الوقت لهذه العملية، التي ستستغرق وقتا أقلّ يوميا بدلا من أسبوعيا. إنه أسهل و أقل إرهاق إذا تم إصلاح 5 صفحات في اليوم بدلا من 25 صفحة في يوم واحد في الأسبوع.

اعقد اجتماعات منتظمة مع الفريق المسئول عن تولّي هذه المهام و اجمع آراءهم ونقاشاتهم و تجاربهم. هذا سيساعدك في تحديد هل تَكَرُّر المشاكل آت من نظام تدبير المضمون أو من الطريقة المستعملة لإعداد و نشر صفحاتك. فستتمكن من تحسين هذه الطريقة و من رفع جودة الأدوات المستخدمة في نفس الوقت.

بعد أيام قليلة و مع الخبرة المكتسبة من تنفيذ هذه الطريقة، ستكون قادرا على وضع المعالم. فعلى سبيل المثال، ضع بأن 50% من الحركة الآتية إلى موقعك تصل إلى الصفحات التي تمتثل لمقاييس الجودة التي قرّرتها. عندما يتحقق هذا الهدف، يمكن أن ترفعه إلى 60 % وهكذا. أي شيء أردت فحصه أو تحقيقه لا تسرع فيه. هذه طريقة واقعية لتَقدُّم و تَحسُّن متواصلين.

ليكون المشروع ناجحا حقّا، يجب عليك أن تدمج في هذه المهمة كل من له دور في عملة النشر. فهْم الأدوات المستعملة و الطرق التي تُسْتَخْدَم حاليا سيساعد على تثبيت أين تظهر المشاكل، هل هي مشكلة أداة أم هي مشكلة الشخص الذي يستخدم الأداة؟ عندما تُدْخِلْ أدوات النشر أخطاء في صفحاتك، اجمع التعليقات لكي تتفاوض مع مبتكري الأدوات حتى يحسنون برنامجهم. هذا صحيح خصوصًا في سياق شركة كبيرة لديها الكثير من المستخدِمين. هذه أحسن طريقة لضمان أن التحسينات ستظهر.

انشر التحسينات الواقعة على موقعك، على الأقل داخل الفريق إذا كانت ليس مُعْلنة. سيظهر التقدم و يتشجع الجميع على الاستمرار. إذا تعرفت على المشاكل التي تتواجد في نظام النشر، فالتحسّن ينطلق من هنا.

4. كيف تحسِّن موقعك ؟

تصديق السِجَلّ (لوجفاليديتور logValidator)[لوج-فاليديتور LOG-VALIDATOR]، الذي سبق ذكره في هذا المقال سيساعدك على تحسين موقعك بالتعرف على الأجزاء المخطئة. في صيغتها العادية صممت هذه الأداة لتفحص تدريجيا صلاحية الوثائق بالنسبة للغة إتش تي إم إل (HTML). مبدئها الأساسي واضح إلى حدّ ما: من ملف سِجِلّ مزود الويب، تجمع النتائج لترتيب الصفحات الأكثر طلبا يوميّا، و تأخذ الصفحات الأولى في هذا الترتيب (العدد تحدده أنت) و ترسلها إلى أداة تصديق الترميز من عند W3C. بعد ذلك ستعيد إليك نتائج هذا التصديق.

ما هي الفوائد؟ بهذه الطريقة تصلح الصفحات الأكثر زيارة أولا، و تقيِّم جودة موقعك في هذا الشّأن و ليس فيما يخص العدد المطلق للصفحات.

لوجفاليديتور مبرمج بلغة بيرل (PERL) و يأتي على شكل مفتوح و مركب بحيث أنه يمكنك أن تطوّر المركبات التي تريد إضافتها لأغراضك الخاصة. على سبيل المثال يمكنك أن تطوّر مصحح العبارات أو مركب لفحص الرّوابط المكسورة في موقعك. هو أيضًا سهل في الوضع و جزء من أرشيف CPAN.

عدد الإمكانيات لا محدود، لذا فهو من الأفضل أن تبقى واقعيًّا فيما يخص أهدافك.

بعد تبَنّي استخدام لوجفاليديتور، هناك طرق مختلفة للاستمرار و تحليل النتائج المعادة من قبل لوجفاليديتور. على سبيل المثال، يمكن أن تنشئ قائمة مراسلات داخليّةً لكي يتلقى فريق ضمان جودة الموقع لائحة عناوين الصفحات (URIs) التي تحتاج الانتباه كلّ يوم، و ليقوم الفريق إمّا بتعديل المضمون أو رفع المشكل إذا كان أصله في مكان آخر.

5. المراجعة

هذه الطريقة التدريجية تساعدك على الحفاظ على جودة موقعك، و لكن يجب أيضا أن تتحقق بانتظام هل مازالت المشاكل تتكرّر.

من حين إلى آخر ( مثلا كل 3 أشهر)، أعد التحليل الكامل. سيساعدك أن تعرف إذا كان هناك تقدم في جودة موقعك و أن تحدد أيضًا ما هي المشاكل المتعلّقة بأنظمة النماذج. سيساعدك كذلك أن تلقى الأهداف التي وضعتها في البداية. إذا لم تتحسن جودة موقعك، فهناك شيء في عملياتك يجب إصلاحه.

في الختام سيكافَئ عمل فريقك و كل المشاركين في هذا المجهود بإظهارهم التقدم الذي قد تحقق. تدريجيًّا ستكتسب الخبرة التي ستكون مفيدة إلى منظمتك. في نفس الوقت الذي تجري فيه هذه المراجعة، اجمع و انشر قائمة لكل شيء قد تم إنجازه لتصبح الدليل الحديث لجودة موقعك.

كثيرًا ما يوجد عند شركتك دليل الأسلوب الداخلي الذي يُعرِّف سياسة ألوان و رموز الشركة. أضف إلى هذا الدليل التقنيات البسيطة التي ستساعد في تحسين موقع الويب عندما تُكْتَشَف أخطاء.

6. الحفاظ على مستوى الجودة

الطريقة الموصوفة في هذا الدليل ليست ثابتة وإنما حيوية و قابلة للتطور مع حاجياتك. إذا كانت عملية النشر تخضع لمطالب لم تعد ملائمة أو إذا ازدادت مطالب جديدة، فسيكون ضروري أن تضبط عمليتك هذه، و بذلك عملية ضمان الجودة.

الحل المقترَح هنا لأجل تقييم و تحسين الجودة يُقَسَّم إلى عناصر لا تؤثِّر بعضها على بعض، لذلك يمكنك أن تزيل العناصر التي لم تعد تحتاجها و أن تضيف عناصر جديدة أين هو ضروري.

يمكن أن تجد نفسك مع مشكل ليس له حل عملي و مباشر و يستحيل إذن معالجته بنفسك. على سبيل المثال، أنت ربما تستخدم أداة تأليف و نشر لا تعطي شفرة صالحة. حاولتَ طرقا كثيرة و حلولا أخرى لكن بدون جدوى. في هذه الحالة إنه ضروري تمامًا أن تجمع هذه المعلومات و أن ترسلها إلى الشركة المنتجة، ليس كفرد، ولكن باسم شركتك. منتج أداة التأليف و النشر ضروري أن يستمع إليك لأنك تمثِّل جانبا من السوق.

للحفاظ على جودة موقعك، يستوجب عليك أن تكافئ المؤلفين الممتازين و أن تساعد اولئك الذين يجدون بعض الصعوبات. ليس هناك نجاح إذا لم ير مستخدموك فوائد الطريقة التي اخترتها. ادعيهم و شجعهم لتبليغ أي مشاكل في العملية أو في الأدوات الخ. هذا سيحسن المنظمة بكاملها.

المغزى

هذه الطريقة بسيطة و استُعملت لسنوات داخل W3C وللجزء المكون من إتش تي إم إل (HTML). قد ساعدتنا في الحفاظ على صلاحية كل صفحاتنا. يمكن أن تصبح هذه الطريقة فعّالة جدا إذا استخدمتها داخل شركتك أو مع فريقك.

تشكرات

شكرا لهؤلاء الذين استعرضوا هذه القطعة : Olivier Théreaux, Stephanie Troeth, Denis Boudreau و لهؤلاء على قائمة المراسلات العامّة.

المراجع

[ لوج-فاليديتور LOG-VALIDATOR]
Théreaux, O.، وثائق لوجفاليديتور، W3C، ‏ 2003.
[ ريك-ويبيدجنسي REQ-WEBAGENCY]
Hazael-Massieux, D.، اشتر مواقع ويب مطابقة للمعايير، W3C، يوليو 2002.
[ واي-بروفيت WAI-PROFIT]
الفوائد الثانوية لتصميم ويب متناول، WAI/W3C لجنة عمل التعليم و الانعاش، W3C، ‏ 2002.
[ جودة الويب WEB-QUALITY ]
Dubost K.، موقعي معياري! هل موقعك كذلك؟، W3C، إبريل 2002.
[XPWEB]
Wallace, D., Raggett, I., Aufgang, J.، البرمجة الشّديدة لمشاريع الويب، Addison-Wesley ،‏ 2003.

القاموس

الصلاحية، صالح
صفحة ويب متماثلة مع مقياس. هذا المقياس يعرِّف استخدام الترميز في النص مثل النحو الصحيح للغة ما. صفحة الويب الصالحة هي الصفحة التي تحترم هذا النحو مثل المقال الخالي من أخطاء التهجية أو النحو.
المنالية
سهولة منال الويب من قبل الجميع بصرف النظر عن إعاقتهم.
برنامج التصديق
أو "الفاليديتور" أداة للتحقق من صلاحية صفحة الويب. على سبيل المثال، للتحقق من صلاحية HTML، يمكن أن تستخدم برنامج تصديق W3C
التدويل
تدويل الويب يسمح و يجعله سهل لاستخدام موقعك باللّغات و السيناريوهات و الثقافات المختلفة.

إكس إتش تي إم إل XHTML1.0 صالح ! CSS صالح! Unicode Encoded icon, from unicode.org
تاريخ الانشاء : 2003-03-28 كارل دوبوست <karl@w3.org>
الترجمة نجيب التونسي، 21 يونيو 2003. (النسخة الاصلية)

حقّ النّشر 2000-2003 W3C ® (معهد مساشوستس للتكنولوجيا، إرسيم،كييو) جميع الحقوق محفوظة .قواعد W3C المسئوليّة، الماركة التّجاريّة، استخدام الوثيقة و البرامج الذي يرخّص تنطبق. تفاعلاتك مع هذا الموقع وفقًا بياننا الخصوصيّ الجمهور و العضو.